حصريا ثغرة إسمها QuadRooter


كشفت الشركة المتخصصة في أمن المعلومات إسمها شركة “تشك بوينت” Check Point عن وجود أربع ثغرات في جميع الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أند رويد والتي تعمل بمعالج من إنتاج شركة كوالكوم الأميركية، وقد وصفت هذه الثغرات بأنها شديدة الخطورة إذ تتيح للمخترق التحكم الكامل بالجهاز بسهولة وأطلق عليها اسم “كواد روتر” QuadRooter.
ومن أشهر الأجهزة المصابة بالثغرة، هواتف سلسلة نيكسوس من جوجل، وهواتف سامسونج، بالإضافة إلى الهاتف DTEK50 من بلاي بيري، الذي أعلن عنه حديثًا، وقيل إنه أكثر هواتف أند رويد أمانًا في العالم.
وأكدت Check Points أنها أبلغت كلًا من شركتي جوجل المالكة لنظام أند رويد وكوالكوم بالثغرات الأربع قبل فترة لتدارك الأمر قبل أن تُعرف من قبل المجرمين الإلكترونيين، وهو ما سعت إليه جوجل.

وكانت عملاقة خدمات الإنترنت الأميركية قد سدت ثلاث ثغرات من أصل أربعة خلال التحديث الأمني لشهر آب/أغسطس الجاري، أما بالنسبة للثغرة الرابعة فسيتم إصلاحها خلال تحديث شهر أيلول/سبتمبر المقبل.
وأوضح باحثوCheck Point أن خطورة هذه الثغرات تكمن في كونها تتيح للقراصنة التحكم بكامل الجهاز دون الحاجة للحصول على أية صلاحيات ضمن النظام.

ولم تكشف الشركة عن الكثير من التفاصيل بشأن الثغرات ولا عن التطبيقات المصابة بها، ولا عن العدد الفعلي للأجهزة المصابة، لكنها على الأغلب تطبيقات مزيفة أو مقرصنة يتم تنزيلها من خارج متجر جوجل بلاي.
 أطلقت شركة Check Point تطبيقًا جديدًا على متجر جوجل بلاي باسمQuadRooter Scanner يمكن تنزيله على الهاتف، ولكنه غير قادر على إصلاحها، فالأمر منوط بجوجل وانتظار التحديث الأمني للشهر المقبل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مدونة العالم الإفتراضي