روبوتات الفوركس: ما هي، ما فائدتها، وكيف يمكن استخدامها؟


هل أنت مستعد لتتعرف على تأثير الذكاء الصناعي على التداول؟ سنشرح لك كل ما يتعلق بروبوتات الفوركس في هذه المقالة.

ما هي حقيقة روبوتات الفوركس؟

لا تقلق. ليس أنه شخص خارق يجلس أمام شاشة لابتوب، بل هو برنامج خاص، مشفّر، ومكتوب وفقا لاستراتيجية تداول محددة. يستخدم الروبوت إشارات فنية للدخول في الصفقات عندما تكون مسترخيا أو نائما. بناء على مؤشرات محددة وإعدادات أولية مضبوطة، يمكن لهذا الروبوت مساعدة المتداول في السوق، أو حتى التداول بمفرده بصورة تلقائية.

التداول تلقائيا؟ أي ليس عليك القيام بأي شيء؟

في الحقيقة، يمكنك استخدام الروبوت للتداول بشكل جزئي أو كلي. ولكل من هذين الخيارين مزاياه وعيوبه. تحلل الروبوتات الذكية أنماط السوق والانعطافات المحتملة، كما تقرأ الإشارات والمؤشرات المحددة. يلجأ بعض المتداولين إلى إناطة عملية التداول بكاملها على عاتق هذا البرنامج الحاسوبي من خلال إعدادات مفضلة. بينما يفضل متداولون آخرون الاضطلاع بدورهم في عملية التداول والثقة في الروبوت لأداء عمليات محددة فقط. وبما أن الروبوت، رغم ذكائه، ليس سوى برنامج مشفر، يفضل بعض المتداولين الإشراف عليه بصورة مستمرة.

حسنا، ما هي مزايا استخدام الروبوتات؟

الميزة الأكبر لاستخدام روبوتات الفوركس هي التوفير الكبير في وقت المتداول. يقوم الروبوت بتحليل السوق وفتح الصفقات على مدار الساعة. كما يعالج إشارات فتح وإغلاق الصفقة في وقت لا يكاد يذكر، وهو ما يعتبر مستحيلا لأي محترف. من النقاط الهامة أيضا، أن كل روبوت جيد يملك استراتيجية لإدارة المخاطر مدرجة ضمن ترميزه الأولي، وبالتالي عندما تتداول باستخدامه، فأنت أكثر مناعة ضد الخسارة الناتجة عن الانفعالات. من المزايا الهامة كذلك أنها تساعدك في التقليل من الضغط والتوتر لأنها توفر عليك مراقبة المخططات بكل ما يجري عليها من ارتفاع أو هبوط.

هل الروبوت دائما على صواب؟ ما هي عيوبه؟

تعمل الروبوتات وفقا لقواعد محددة. وفي إطار الإعدادات والمؤشرات التي كتبت على أساسها، فهي تعتبر على صواب دائما. ومع ذلك، لا يمكنها التكيف مع التغييرات السريعة في وضع السوق من تلقاء نفسها. الروبوتات ذكية، لكنها في نهاية الأمر ليست سوى برامج، ولا بد من إعادة تحديثها وضبطها من وقت لآخر. بمعنى آخر، عندما يتغير وضع السوق بما لا يتماشى مع أطر الروبوتات وإعداداتها الأولية، يجب على المتداول تصحيح البرنامج عن طريق إعادة كتابته أو الإضافة إلى الكود الأولي. وبالتالي، فإن العيب الأكبر بالنسبة لعدد من الأشخاص، هو أن الروبوتات تحتاج إلى التحديث بما يتماشى مع الوضع الراهن للسوق.

يبدو أن الروبوتات مفيدة، لكنها تتباين بصورة كبيرة!

هذا صحيح. يتم بيع روبوتات التداول - كأي برنامج آخر - وفقا لإعدادات وتصاميم مختلفة. عندما تقوم بشراء روبوت ما، احرص على طلب دليل التشغيل أو أي نوع آخر من الإرشادات الخاصة بتثبيته، وإلا فإنه لن يكون سوى مجموعة أسطر من الرموز التي لا يمكنك فهمها. كلما وفر الروبوت خيارات أكبر من حيث الإعدادات ودليل التشغيل، كان ذلك أفضل. فهذا يعني أن بإمكانك إلقاء نظرة عليه وضبط الإعدادات بما يتوافق مع أهدافك. علاوة على ذلك، هناك خيار آخر في متناولك إذا كنت على درجة جيدة من الخبرة ألا وهو كتابة برنامج الروبوت بنفسك، وهذا يعني أنه سيكون مخصصا تماما لك ومتوافقا إلى أكبر درجة مع أهداف التداول التي حددتها.

حسنا، كيف أختار روبوتا جيدا إذا؟

لاختيار أفضل روبوت للتداول، عليك أن تقرر أولا استراتيجية العمل الخاصة بك. لا تنخدع بنسبة الأرباح الكبيرة أو سرعة الحصول عليها، فقد يكون ذلك نتيجة لإعدادات مبالغ بها في برنامج الروبوت، مما قد يعرضك لخسائر كبيرة مستقبلا. اتبع استراتيجية التداول التي تثق بها، وإلا فإن الروبوت قد يخذلك. هناك مجموعة من النصائح المتعلقة باختيار الروبوت الأنسب، لكن لا تنسى أن الطريقة الأمثل لاختبار فعالية الروبوت هو اختباره بنفسك.

اختباره؟ ماذا يعني؟

عند ضبط الروبوت، يجب اختباره. يختبر معظم الأشخاص روبوتاتهم على حساب تجريبي، لكن هناك سببا وجيها لعدم القيام بذلك. الحسابات التجريبية تقصي الأثر النفسي والضغط الذي يتعرض له المتداول في الحساب الحقيقي وذلك لأنه لا يدير مالا حقيقيا ويأخذ القرارات دون ضغوط. إذا كنت تختبر الروبوت الخاص بك، فأنت تحتاج إلى أخذ العامل النفسي وضغط التداول الحقيقي بعين الاعتبار. من الأسباب الموجبة لاختبار الروبوت على حساب حقيقي أيضا، هي أن الحسابات التجريبية عادة لا تتضمن السبريد، ولا تواجه أية مشاكل خاصة بالتنفيذ، كما لا تمكن الروبوت من تعلم كيفية تجنب الأفخاخ التي تنصب لها في السوق الحقيقية. وبالتالي، إذا أردت اختبار الروبوت الخاص بك، من الأفضل القيام بذلك على الحساب الحقيقي الذي تنوي استخدام الروبوت للتداول من خلاله.

هل هناك أية توصيات أخرى؟

تذكر أن الروبوتات ليست ضربا من الذكاء الصنعي القادر على جعلك ثريا في غمضة عين. معظم الروبوتات بسيطة للغاية، وإذا لم تقم بضبطها بما يتوافق مع إشارات التداول التي تحتاجها لتنفيذ أهدافك، فإنها لن تعود عليك بأية فائدة تذكر. أنت بحاجة إلى درجة كافية من خبرة التداول لتتمكن من تلقين الآلة ما عليها القيام به.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مدونة العالم الإفتراضي