كيفية التعامل مع كلمات المرور.

كيفية التعامل مع كلمات المرور.

يقول رئيس أعمال المستهلكين في شركة كاسبرسكي لاب: “نظراً للكم الهائل من المعلومات الخاصة والحساسة المخزنة على الانترنت حالياً، ينبغي على الأفراد اتخاذ الحيطة والحذر بشكل أكبر لتحصين أنفسهم من المخاطر من خلال توفير حماية فاعلة لكلمات المرور الخاصة بهم. ومع أن هذا من الأمور البديهية، نجد هناك الكثيرين الذين قد لا يدركون بأنهم يقعون في فخ عمل أخطاء تتمثل في اختيار كلمات مرور بسيطة وغير معقدة. وهذه الأخطاء، بدورها، تتسبب في ترك بوابة الحماية الأولى مفتوحة للدخول إلى رسائل البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية والملفات الشخصية وغيرها”.
ويظهر الاستطلاع بأن هناك 18% من المستخدمين الذين تعرضت حساباتهم لمحاولة قرصنة، ولكن القليل منهم فقط لديه برامج أمنية فاعلة ومتخصصة مصممة لحماية  كلمات المرور.  على سبيل المثال، 30% من المستطلعين يختارون كلمات مرور جديدة لحسابات مختلفة على شبكة الإنترنت، إلا أن النتائج المثيرة للقلق تتمثل في أن شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص يستخدمون  نفس كلمة المرور لجميع الحسابات على الإنترنت. لذا، في حال تعرض كلمة المرور المشتركة للسرقة، فسيكون هؤلاء عرضة للمخاطر، بحيث أنه من المحتمل تعرض حساباتهم لهجمات الاختراق والقرصنة.
 ولوحظ أيضاً أن الأفراد لا يقومون بضبط كلمات المرور بصيغة معقدة بالقدر الكافي لحمايتها من هجمات القرصنة والابتزاز. ودلت النتائج كذلك على أن 47% من المستطلعين يستخدمون مزيجاً من الحروف الكبيرة والصغيرة (Upper and Lowercase) في كلمات المرور الخاصة بهم، بينما يستخدم اثنين من بين كل ثلاثة أشخاص (64%) مزيجاً من الحروف والأرقام. وهذا على الرغم من حقيقة أن المستخدمين يعتقدون بأن حساباتهم المصرفية عبر الإنترنت (51%)، وبريدهم الإلكتروني (39%)، وحساباتهم المخصصة للتسوق عبر الإنترنت (37%) تحتاج إلى كلمات مرور قوية.
وتظهر الدراسة أيضا بأن الأفراد يسيئون استخدام  كلمات المرور الخاصة بهم من خلال الإفصاح عنها للآخرين واتباع طرق غير آمنة لتذكرها.
وقد كشف الاستطلاع عن ثلاثة أخطاء شائعة تتعلق بكلمات المرور تتسبب في تعريض عدد كبير من مستخدمي الإنترنت إلى المخاطر وهي:

الخطأ الأول

قيام الأفراد باستخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة، مما يعني أنه في حال تسرّبت كلمة المرور هذه إلى أحد مجرمي الإنترنت، فقد يصبح من الممكن اختراق عدة حسابات أخرى.

الخطأ الثاني

يستخدم الأفراد كلمات مرور ضعيفة  بحيث من الممكن كسرها بسهولة

الخطأ الثالث

يقوم آخرون بحفظ كلمات المرور الخاصة بهم في بيئات تخزين غير آمنة، وهو ما قد يلغي الغرض المقصود من تلك الكلمات أساساً.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مدونة العالم الإفتراضي