مؤشر إيشيموكو Ichimoku

إيشيموكو كينكو هيو (IKH) أو باختصار إيشيموكو (Ichimoku) هو مؤشر فني مفيد وغني جدا بالمعلومات. اسمه باليابانية ويعني "نظرة متزنة إلى المخطط". الفكرة وراء ذلك هي أنك ستحصل على كل ما تحتاج معرفته عن حالة السوق بنظرة واحدة فقط على مخطط يحتوي على هذا المؤشر.
ينفذ مؤشر Ichimoku العديد من المهام الهامة، وهي:
يشير إلى الترند السائد؛يظهر زخم وقوة الترند؛يوفر مستويات دعم ومقاومة موثوقة؛يعطي إشارات تداول.
في البداية، قد يبدو هذا المؤشر مخيفا، ولكن عندما تتعرف إليه جيدا، ستجده بسيطا جدا ولا يقدر بثمن فيما يتعلق بتحليل السوق.
في هذا المقرر، سنطلعك على عناصر إيشيموكو والإشارات التي يقدمها. كما سنشرح كيفية تحليل السوق باستخدام هذه الأداة الفنية.
عناصر ومكونات إيشيموكو
يعتمد هذا المؤشر بدرجة كبيرة على المتوسطات المتحركة التي تخضع لبعض التعديلات. تملك خطوطه أسماءا يابانية تقليدية إضافة لأسماء معاصرة.
1.png
ألق نظرة على مؤشر إيشيموكو على المخطط. يمكننا تمييز ٣ طبقات - الماضي، الحاضر، والمستقبل.
2.png
لنبدأ بما يسمى "الحاضر". وهو طبقة تتميز بخطين - كيجون وتينكان. من بينهما، يعتبر كيجون (الخط الأساسي) متوسطا متحركا ذو فترة زمنية أكبر. وبالتالي، يقيس الزخم على المدى المتوسط ويملك وزنا أكبر من تينكان. يتقاطع السعر مع تينكان عادة أكثر من كيجون، وإذا تقاطع السعر مع كيجون، فإنه يشير إلى تغيرات في السوق.
يتمثل "المستقبل" بسحابة إيشيموكو. تتكون السحابة من المتوسطين المتحركين اللذين يتم دفعهما إلى الأمام. إذا كان المتوسط المتحرك ذو الفترة الزمنية الأكبر (سينكو سبان ب) أدنى من المتوسط المتحرك ذو الفترة الزمنية الأصغر (سينكو سبان أ)، فإن السحابة تعتبر صاعدة. يكون لونها فاتحا في العادة. أم إذا كان (سينكو سبان ب) أعلى من (سينكو سبان أ)، فإن السحابة تعتبر هابطة. غالبا ما تملك هذه السحابة لونا أغمق. تشير السحب الصاعدة إلى أن المشترين يسيطرون على السوق، بينما تشير السحب الهابطة إلى أن البائعين في موقع السيطرة. يمكنك ملاحظة أن لون السحابة يتغير من وقت لآخر بما يعكس تحولات السيطرة من الثيران إلى الدببة وبالعكس. يعتبر عرض السحابة مهما: كلما كانت السحابة الهابطة أوسع، كان البائعون أقوى. لفهم توازن القوى الحالي في السوق، انظر إلى جزء السحابة "في المستقبل"، أي إلى يمين السعر الحالي. أما بالنسبة للجزء من السحابة، الذي يتماشى مع الأسعار الحالية، فهو بمثابة دعم ومقاومة للسعر.
في "الماضي"، هناك خط واحد يسمى شينكو سبان. على عكس خطوط إيشيموكو الأخرى، فإنه ليس متوسطا متحركا، ولكنه ببساطة سعر على المخطط تحرك بعدد من الفترات الزمنية إلى الوراء بحيث يتأخر عن السوق. الطريقة التي يتفاعل بها هذا الخط مع مخطط السعر نفسه يقدم تلميحات للمتداولين.
لماذا يتم دفع بعض عناصر المؤشر للأمام، بينما يتموضع بعضها الآخر في الخلف؟ أولا، من الصعب جدا قراءة المخطط إذا كانت كافة الخطوط الخمسة في نفس المنطقة. إضافة إلى ذلك، تتمكن عناصر مؤشر إيشيموكو بهذه الطريقة من إنشاء إشارات تداول. سيوضح لك هذا المقرر كيفية تفسير هذه الإشارات.
كيفية تطبيق مؤشر إيشيموكو
لتطبيق مؤشر إيشيموكو على المخطط في ميتاتريدر. انقر على "إدراج"، اختر "مؤشرات"، ثم "مخصص"، ثم "إيشيموكو". في الإعدادات، يمكنك اختيار قيم تينكان، كيجون، و سينكو سبان ب. يمكنك أيضا تعديل ألوان خطوط المؤشر وفقا لرغبتك.
3.png
الإعدادات الافتراضية ٩-٢٦-٥٢ هي البارامترات الأصلية التي اقترحها مطور المؤشر. وهي تحظى بشعبية واسعة بين المتداولين، ويمكن استخدامها على أي إطار زمني. في الوقت نفسه، لديك مطلق الحرية في ضبط الإعدادات الخاصة بك. الأمر الأهم هو اختيار القيم المتزايدة بحيث تكون قيمة تينكان سين هي الأصغر وقيمة سينكو سبان ب هي الأكبر.
التداول باستخدام مؤشر إيشيموكو
تمنح مواقع خطوط إيشيموكو المتداولين رؤية واضحة للترندات الحالية. عندما تكون السوق جانبية، تكون خطوط المؤشر أفقية بحيث يتذبذب السعر حولها. تكون السحابة رقيقة وتغير لونها كثيرا.
إذا كان السعر أعلى من السحابة، وكان تينكان وكيجون والسحابة الصاعدة أقوياء وواضحين، يكون الترند صاعدا. ويكون شينكو سبان أعلى من السعر في هذه الحالة.
إذا كان السعر أدنى من السحابة، وكان تينكان وكيجون والسحابة الهابطة أقوياء وواضحين، يكون الترند هابطا. ويكون شينكو سبان أدنى من السعر في هذه الحالة.
4.png
تولّد خطوط إيشيموكو إشارات تداول من خلال تقاطعها مع بعضها ومع السعر، ولذلك تجد العديد من إشارات التداول المختلفة في الجدول أدناه. لاحظ أنه عندما يبدأ ترند جديد، تميل الإشارات الناتجة عن عناصر المؤشر إلى الظهور في الوقت نفسه تقريبا مشيرة إلى اتجاه واحد.
 5.png
لنلق نظرة على مثال يوضح كيفية توليد مؤشر إيشيموكو لإشارات التداول.
6.png
١. انخفض السعر إلى ما دون كيجون سين. وهي تعتبر أول إشارة هابطة.
٢. انخفض تينكان سين إلى ما دون كيجون سين.
٣. اخترق شينكو سبان مخطط السعر باتجاه الأسفل.
٤. انخفض السعر إلى ما دون سحابة إيشيموكو.
٥. تحولت السحابة من صاعدة إلى هابطة.
ظهرت الإشارات ٢-٤ في الوقت نفسه تقريبا، مشيرة إلى بداية ترند هابط. وهذا يعني فرصة لفتح صفقة بيع. ثم عملت خطوط المؤشر كمستويات مقاومة للسعر.
٦. عاد شينكو سبان بعدها للارتفاع على مخطط السعر. يمكن هنا أخذ الربح من صفقة قصيرة الأمد.
٧. ارتفع السعر فوق كيجون سين.
٨. ارتفع تينكان سين فوق كيجون سين.
٩. تصرفت سحابة إيشيموكو السميكة بمثابة مستوى مقاومة للسعر لكنه تمكن أخيرا من اختراقها.
١٠. تحولت السحابة من هابطة إلى صاعدة. ارتفع السعر فوق السحابة. هناك مؤشرات على اتجاه صعودي في طور التشكل، رغم أن تصحيح شينكو سبان على مخطط السعر قد يشير إلى ترند جانبي يدوم لبعض الوقت.
الخلاصة
يعتبر مؤشر إيشيموكو نظام تداول متكامل يمكن استخدامه بمفرده في التداول. يمكنك الاستفادة منه لتحديد الترند، إيجاد مستويات الدعم والمقاومة، إضافة للحصول على إشارات الدخول. يمكنك تعديل إعدادات المؤشر واستخدامه بالتوازي مع غيره من أدوات التحليل الفني.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - مدونة العالم الإفتراضي